أرمنيوس المنياوي يكتب: خطورة السمنة المفرطة 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

كشفت دراسة حديثة دقيقة أعدتها الدكتورة نرمين فايز المتخصصة في التغذية بعد جراحات السمنة هكذا المسمى الوظيفي لها في الجامعة الأمريكية، أن السمنة باتت مرضا مقلقا في العالم ولاسيما بعد أن تزايد بشكل ملحوظ في الخمسين سنة الأخيرة وتحديدا من عام 1975 وحتى الآن، تضاعف الرقم ثلاث مرات حتى وصل من أصيب به ما يقرب من حوالي مليارين وواحد من عشرة نسمة في العالم أي ما يقرب من ثلاثين في المائة من سكان العالم.

و السمنة، هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة التي يمكن الوقاية منها ، فهي تقلل بشكل كبير ليس فقط من جودة الحياة العامة للشخص ولكن أيضًا من متوسط العمر المتوقع، بل و تجعل السمنة الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثانى وأمراض القلب وحتى أنواع معينة من السرطان. بل و ايضا هشاشة العظام ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وأمراض الكلى ، والسكتات الدماغية ، وارتفاع ضغط الدم.

حتى النساء الحوامل المصابات بالسمنة، يزداد لديهم مضاعفات الحمل التى تؤدي إلى مشاكل صحية لهن أو للجنين.


وتأتى دوله الكويت علي رأس الدول العربية الأكثر نسبه لمرض السمنه يليها الأردن ثم السعوديه بينما تأتي مصر في المركز السادس وذلك حسب آخر إحصائيات ٢٠٢٢.


ونظرًا للعديد من المخاوف الصحية المرتبطة بالسمنة، فقد أصبحت مؤشرا صحيا عاما رئيسيا للسكان أي أن الدول الأكثر صحة في العالم بشكل عام لديها معدلات سمنة أقل.


وقالت لي الدكتورة نرمين فايز أخصائية مرض السمنة بالجامعة الأمريكية، إن أهم قياسات لمرض السمنه الا وهو مؤشر كتلة الجسم وهو مرتبط بمقارنه وزن الجسم بطوله وهو  والذى اذا 30 يعتبر بأن المريض يعاني من السمنة الزائدة، بينما عندما يزيد هذا المؤشر عن 40 يعتبر الشخص بأنه يعاني من فرط السمنة.


بل وانتشرت في الآونة الأخيرة جراحات السمنة، والتي أظهرت الدراسات طويلة الأمد أن هذه الجراحات تؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن، وإلى الشفاء من داء السكري (النوع الثاني)، وتحسن في مؤشر قياس خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض في معدلات الوفيات من 23٪ إلى 40٪ وزاد انتشارها بعد ارتفاع معدلات الامان لها حتى انها اصبحت تجري للاطفال عند سن ال ١٢ سنه وتابع ظهورها علم حديث وهو علم تغذيه جراحات السمنة والذي يختلف كليا وجزئيا عن أنظمة التغذية العادية لأي مريض اخر للسمنة وهذا ما ذكرته لي الدكتورة  نرمين وهو أن المريض بعد الجراحه يمر بمراحل محدد من التغذيه متدرجه من السوائل الشفافه والكثيفه ثم الطعام المهروس ثم الطعام المعتاد حتى تتماثل المعده للشفاء التام.

 
ويعتمد نظام التغذية بعد الجراحة، على البروتينات كعنصر أساسي  بكميات متفاوته حسب وزن وكتلة الجسم سواء كان عن طريق الطعام او المكملات الغذائية.

 
ويخضع مريض جراحة السمنة إلى تناول مكملات دوائية وفيتامينات مختلفة حسب نوع العملية والحالة الصحية، حتى لا تؤثر العمليه بشكل سلبي على صحته وتماثله للشفاء التام حتى يصل إلى الوزن المثالي 
وتبقي متابعات التغذيه الدقيقه لمريض جراحه السمنه هي صمام الامان  الاوحد لضمان صحه المريض بعد العمليه وعدم رجوعه للوزن مرة أخرى.


هذه الدراسة بينت لنا حجم وخطورة مرض السمنة المنتشر بين عدد ليس قليل في العالم من الناس ومدى خطورته وكيفية تجنبه والعلاج منه ..حقيقي شكرا دكتورة نرمين على جرس إنذار من مرض بات يتفشى بالمجتمع بشكل مرعب وهو مرض يعوق كثيرا ليس فقط مجال التنمية في البلاد ولكن تأثيره على مستوى معيشة الفرد بشكل أكثر خطورة.


& ٱخر سطر


الحوار الوطني يجدد وحدة الوطن ويقطع الطريق على المتربصين بالوطن والذين يصل بهم الوهم إلى أن هناك انشقاقا في المجتمع قد يحدث مثلما يذهب بهم خيالهم المريض ..وقد كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ذي نظرة ثاقبة عندما أعطى إشارة البدء في تفعيل مثل هذا الحوار، وهو الذي قال قولته الشهير في خطاب الثالث من يوليو من عام 2013 أننا لن نقصي أي فصيل من المجتمع طالما لايحمل السلاح في وجه المصريين .. حوار يرسخ مفهوم الدولة القوية وسوف أعود إليه لاحقا بشكل أكثر تفصيلا.